08-2840531 عمارة الغول - الطابق الرابع

تتسبب بالتهاب السحايا والمفاصل واضطرابات بالحبل الشوكي والأعصاب.

ماذا تفعلين عند تعرض الطفل للدغة حشرة "القرادة" ؟

ماذا تفعلين عند تعرض الطفل للدغة حشرة

وكالات – خنساء فلسطين

 

دعت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين الآباء لضرورة الإسراع في إزالة حشرة "القراد" في حال مشاهدته على جلد الطفل فوراً  لمنع نقل مسببات الأمراض من القراد إلى الطفل.

 

وشدد انه في  حال بقاء الحشرة على الجلد لعدة ساعات فينصح بتطهير موضع اللدغة، مع الحرص على إزالة أية أجزاء متبقة من القراد، وذلك عن طريق إبرة معقمة أو الاستعانة بطبيب الأطفال على ان يتم متابعة موضع اللدغة لمدة شهر، وتظهر الإصابة بالعدوى من خلال احمرار حول موضع اللدغة .

 

وأوضحت الرابطة الألمانية " أن الطريقة الامثل في إزالتها يتم من خلال الإمساك  "بالقراد" عن طريق الملقط، ومن منطقة الرأس، ورفعه بشكل عمودي، تفادياً لنقل مسببات الأمراض المنقول عن طريق اللعاب ومحتوى أمعاء الحشرة إلى دم الطفل.

 

وذكرت الرابطة أنه يمكن للقراد نقل نوعين من مسببات الأمراض هما بكتيريا بوريليا برجدورفيرية (بوريليا) وفيروسات التهاب الدماغ، وعند وصول البوريليا عن طريق لدغة الحشرة إلى الجسم يمكن أن تصيب الشخص بمرض يحمل نفس الاسم البوريليا، والذي قد يتطور لدى الأطفال والبالغين على حد سواء إلى التهاب السحايا المزمن وأضرار المفاصل واضطرابات وظيفية بالحبل الشوكي والأعصاب الطرفية.

 

 

وبينت أن أعراض تشبه أعراض الانفلونزا تبدأ في الظهور بعد أسبوع أو أسبوعين، وهناك نسبة صغيرة فقط من المصابين تظهر عليهم أعراض أمراض خطيرة مثل التهاب غشاء المخ والدماغ، كما قد يعاني المريض من العجز العصبي الدائم، وتجدر الإشارة إلى أن الطفل قد يصاب بلدغات القراد في الحدائق والمتنزهات والأماكن التي يكثر فيها وجود الأشجار.

 

 

يذكر ان حشرة "القرادة"  اسم يُطلق على أحد الكائنات المفصلية الأرجل ، صغيرة الحجم ، وتعود إلى العناكب والعث والعقارب ، وتنتمي إلى فصيلة " لوكسويد " التي تقسم للمئات مِن الأنواع ، والقرادة حشرة طُفيليّة أي تعيش على الحيوانات ذات ثماني أرجل ، أمّا مِن ناحية شكلها الخارجي فهي بيضية الشكل .

 

كما  تستطيع القرادة وَضع ما يُقارب 18.000 بيضة بالمرّة الواحدة ، حيث تضع القرادة بيضها في الميّت من أوراق الشجر ، الغابات ، الحدائق أو نفايات الأرض المختلفة ، وتنشط غالباً في فصل الربيع وفصل الصيف ، وبعد أن تتم عمليّة الفقس تخرج اليرقات المسطحة التي تكون بسِت أرجل ، باقيَةً على الحشائش والشجيرات تنتظِر الحيوانات كي تقوم بلصق نفسها بهم .