08-2840531 عمارة الغول - الطابق الرابع

لتبادل الخبرات وتعلم فن الطهي الشرقي والغربي

مطبخ مشترك جمع بين طهاة فلسطينيين وإيطاليين

مطبخ مشترك جمع بين طهاة فلسطينيين وإيطاليين

غزة / خنساء فلسطين

التوابل والبهارات، والخضار، وقطع الدجاج، والأرز، والمعكرونة الإيطالية، أصناف من الأطعمة كانت تنتظر دورها لتُطهى في مطبخ مشترك جمع بين طهاة فلسطينيين وإيطاليين، ليتذوق الحاضرون النكهة الإيطالية الغربية، إلى جانب مذاق الطعام الفلسطيني الشرقي، كان ذلك خلال لقاءات تدريبية نظمتها وزارة الثقافة في فنون إعداد الأكلات التراثية الفلسطينية والإيطالية، في مركز تمكين المرأة والمجتمع بجباليا، التابع لوزارة التنمية الاجتماعية.

 

من جهتها، أوضحت أحلام الشاعر مديرة المسرح والفرق الشبابية بوزارة الثقافة أن اللقاءات التدريبية تأتي ضمن مهرجان التبادل الثقافي الفلسطيني الإيطالي الذي تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية، بالتعاون مع المركز الإيطالي للتبادل الثقافي، مؤكدة على سعي الوزارة للتبادل الثقافي بين كافة الحضارات في مختلف أنحاء العالم، والتعريف بالثقافة الفلسطينية على المستوى العالمي.

 

وأشارت الشاعر إلى أن الوفد الإيطالي طلب تنفيذ الأيام التدريبية في مخيمات اللاجئين لشعوره بمعاناة الشعب الفلسطيني، موضحة أنه سينفذ يوماً تدريبياً آخر في إعداد البيتزا الإيطالية والمفتول الفلسطيني. "سميد وماء، وقليل من الملح"، كانت مكونات عجينة المعكرونة الإيطالية التي عجنها الطاهي الإيطالي "ماوريزو دومينكو"، ثم قطّعها لقطع صغيرة، ومرّرها على قطعة خشبية ذات نقوش ضاغطاً عليها بأنامله، لتأخذ شكل المعكرونة الإيطالية، خلال دقائق معدودة، ليطهوها بصلصة الطماطم والجبن، وتقدم جاهزة على طبق لذيذ.

 

الطاهي "دومينكو" بيّن أوجه التشابه والاختلاف بين المطبخ الإيطالي والمطبخ الفلسطيني، موضحاً أن المطبخ الفلسطيني يتميز باستخدامه التوابل والبهارات بشكل كبير على عكس المطبخ الإيطالي، فيما يتشابه المطبخان باستخدام الدقيق في معظم طعامهم. "نيوكي" هو اسم الأكلة الذي عرفناه من الطاهي الإيطالي، للمعكرونة الإيطالية سالفة الذكر، والتي تصنع في الأعياد والمناسبات السعيدة، حيث تم طهيها بجانب "المقلوبة" الفلسطينية، لتعزز التبادل الثقافي بين الشعب الإيطالي، والشعب الفلسطيني.

 

وأشار "دومينكو" إلى أنه تعّلم من الطهاة الفلسطينيين أسرار إعداد المقلوبة الفلسطينية، مؤكداً أنه سيقوم بنقلها إلى إيطاليا وطبخها لزبائن مطعمه الخاص في جزيرة سردينيا الإيطالية. أمال النيرب مديرة مركز تمكين المرأة والمجتمع شمال غزة أكدت أن المركز سيستضيف الوفد الإيطالي على مدار يومين تدريبيين، لتبادل الخبرات في فن الطهي الشرقي والغربي، حيث سيتم تدريب الفلسطينيين فن طهي المعكرونة الإيطالية "نيوكي"، والبيتزا الإيطالية، واللزانيا، بينما سيتم تدريب الإيطاليين فن طهي المقلوبة الفلسطينية، والمفتول الفلسطيني. جدير بالذكر أن وزارة الثقافة نظمت العام الماضي معرضاً غذائياً ثقافياً بعنوان: "الثقافة والغذاء.. البيتزا عجين من الشعوب"، استضافت خلاله وفد الطهاة الإيطاليين وعدة مطاعم لتبادل الخبرات وتعلم فن الطهي الشرقي والغربي بين فلسطين وإيطاليا.  

(سوا )