08-2840531 عمارة الغول - الطابق الرابع

ماذا يجري في القاهرة ؟

ترحيب وطني بجهود مصر وتصريحات حماس حول المصالحة

ترحيب وطني بجهود مصر وتصريحات حماس حول المصالحة

وكالات  - خنساء فلسطين

 

أكدت مصادر إعلامية مطلعة ان وفد حركة حماس المتواجد بالقاهرة ابلغ المسؤولين المصريين بموافقة الحركة على حل اللجنة الادارية والتي تمارس دور حكومة الوفاق في غزة .

 

وقالت المصادر " أن وفد حماس وافق على طرح تقدم به المسؤولون المصريون بحل اللجنة الادارية وتشكيل حكومة وحدة وطنية والتمهيد لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية كبادرة لاستئناف حوار المصالحة والحوار مع الرئيس محمود عباس وحركة فتح”.

 

وبالتوازي مع تلك المصادر قالت حماس في بيان الثلاثاء "إن رئيس مكتبها السياسي اسماعيل هنية التقى مساء الاثنين مع رئيس المخابرات العامة بمصر خالد فوزي، وأكد الوفد على “استعداده لعقد جلسات حوار مع حركة فتح في القاهرة فورا لإبرام اتفاق وتحديد آليات تنفيذه”.

 

وقال المصدر المطلع أن  حماس معنية أن تنجح مصر في انجاز المصالحة الفلسطينية، واعتقد لا حجة الان لحركة فتح بتعطيل جهود مصر لتحقيق المصالحة والغاء حكومة السلطة للقرارات العقابية التي اتخذتها ضد غزة”.

 

 

من جانبه  قال الناطق باسم حركة فتح  فايز ابو عيطة " أن الرئيس محمود عباس أكد أن وقف إجراءات السلطة الفلسطينية في قطاع غزة “مرتبط بحل الادارية وتمكين حكومة التوافق برئاسة رامي الحمد الله القيام بمسؤولياتها ودورها في القطاع″، معتبرا تحقيق هاتين الخطوتين “المفتاح لإنجاز المصالحة”.

 

وكانت السلطة الفلسطينية اتخذت تدابير قاسية مؤخراً في اعقاب اعلان حماس عن تشكيل اللجنة الادارية ، من بينها إحالة أكثر من ستة آلاف من موظفيها في قطاع غزة الى التقاعد المبكر.

 

يذكر أن وفد حركة حماس غادر السبت الماضي، قطاع غزة عبر معبر رفح البري، على رأس وفد رفيع من قيادات الحركة في الداخل والخارج ابرزهم رئيس الحركة في القطاع يحيى السنوار.، في زيارة رسمية إلى العاصمة المصرية القاهرة ، وتعتبر زيارة اسماعيل هنية  الأولى منذ انتخابه رئيساً للمكتب السياسي للحركة فى 7 أيار/ مايو 2017م .

 

 

 

بدورها رحب الفصائل الفلسطينية بتصريحات حركة حماس امس في القاهرة حول استعدادها لعقد جلسات حوار مع حركة فتح في العاصمة المصرية  فورًا لإتمام المصالحة واصفة تصريحات الحركة بالإيجابية، ولابد من استغلالها.

 

وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أحمد المدلل "  ان ما تحدثت به حماس خطوة متقدمة، ونأمل أن تتقدم السلطة بخطوة للأمام، والسلطة مطالبة بأن تتجاوب مع حركة حماس وتتخذ خطوة للأمام.

 

وأضاف: "كنا قد طالبنا بضرورة اتخاذ خطوة من حماس بحل اللجنة الإدارية، يقابلها خطوة من فتح بوقف الإجراءات ضد قطاع غزة، ثم الحديث عن الخطوات التي يمكن من خلال أن نؤسس للوحدة".

 

من جانبه شكر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل الجهود التي تبذلها الشقيقة مصر على صعيد تبنيها موضوع إنجاز المصالحة وتوحيد شعبنا وإنهاء كل مظاهر الشرذمة والفرقة في الساحة الفلسطينية،

 

اعتبر مزهر تصريحات حماس الموجود ، بأنها خطوة إيجابية يجب البناء عليها للوصول إلى تقدم جدي وحقيقي في ملف المصالحة.

 

من جهتها اعتبرت لجان المقاومة خطوة حماس بالوطنية وتصب في المصلحة العليا لترسيخ الوحدة الفلسطينية وتذليل أي عقبات في طريق المصالحة الفلسطينية".

 

كما رحب بسام الصالحي أمين عام حزب الشعب الفلسطيني، ببيان حركة حماس ، الذي تضمن تأكيد الحركة عقد جلسات حوار مع حركة فتح في القاهرة فورا لإبرام اتفاق، واستعدادها حل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق في غزة.