08-2840531 عمارة الغول - الطابق الرابع

هل توجد مخاطر للرضاعة من ثدي واحد؟

هل توجد مخاطر للرضاعة من ثدي واحد؟

خنساء فلسطين – وكالات

 

يلاحظ عديد من الأمهات أن أطفالهن يفضلون الرضاعة دائمًا من ثدي معين دون الآخر، بل إن هناك أطفالًا يرفضون الثدي الآخر تمامًا، ما يثير قلق الأم بشأن عدم كفاية ثدي واحد فقط لإشباع صغيرها وتلبية احتياجاته من الحليب، ويشعرن بالإحراج لتغير حجم الثديين واختلافهما، إذ يكبر وينمو الثدي المستخدم في الرضاعة، بينما يضمر الآخر ويصغر حجمه مقارنة بالآخر.

 

تعرفي معنا على أسباب تفضيل الأطفال للرضاعة من ثدي دون الآخر، وبعض الحيل التي تساعدكِ على الإرضاع من الثديين.

لماذا يفضل الطفل ثديًا دون الآخر؟

 

هناك اختلافات بين حجم وعدد غدد الحليب في كل ثدي، وفي كثير من الأحيان يكون هناك ثدي أكبر من الآخر، وتكون الحلمة به أكثر بروزًا وأكبر حجمًا، فتكون الرضاعة منه أسهل للطفل، فيقرر الطفل عدم الرضاعة من الثدي الأصغر معلنًا تمرده.

 

إذا كان طفلكِ يرضع من الثديين بشكل طبيعي، ثم فجأة رفض أحدهما، فيجب عليكِ الاطمئنان على سلامة أذنيه من الالتهابات، أو قد يكون النوم على هذا الجانب غير مريح له بسبب ألم التطعيم أو إصابة جزء من جسمه نتيجة حمله بطريقة خاطئة.

 

إذا كان طفلكِ سليمًا ولا يعاني من أي من المشكلات السابقة، حينها يمكنكِ التوجه لطبيبك للاطمئنان على سلامة ثديكِ من الالتهاب، إذ يؤدي التهاب الثدي إلى تغير طعم الحليب به ورفض الطفل الرضاعة منه قبل شعوركِ بالألم.

 

بعد الاطمئنان على سلامتكِ وسلامة طفلكِ، إذا كان مازال يرفض الرضاعة من الثدي الآخر، فإليكِ بعض الحيل التي قد تساعدكِ على جعله يتقبل الرضاعة من الثدي الآخر.

 

    غيري وضعية الرضاعة عند الإرضاع من الثدي الذي يرفضه طفلكِ، بحيث يكون نائمًا على الجنب نفسه الذي يفضل الرضاعة عليه، مثل وضع الرضاعة الجانبي "وضع كرة القدم الأمريكية"، راجعي وضعيات الرضاعة الصحيحة واختاري منها ما يناسبكِ.

    أرضعي طفلكِ في غرفة هادئة ومنخفضة الإضاءة.

    ابدئي بالثدي الذي يفضله طفلكِ، ثم أكملي الرضاعة بالثدي الآخر مع عدم تغيير الجانب الذي ينام عليه في أثناء الرضاعة.

    استعيني  بمضخة الثدي لسحب الحليب من الثدي الذي يرفضه طفلكِ، لزيادة إدرار الحليب وتدفقه به.

 

هل يُعد الأمر خطيرًا؟

 

في أغلب الأحيان، لا تحدث مشكلات كبيرة في حالة الرضاعة من ثدي واحد، إذ يعطي المخ إشارات للثدي الذي ترضعين منه لزيادة إدرار الحليب به، فيكبر حجمه ويشبع جميع احتياجات طفلكِ من الحليب، كما هو الحال مع أم التوائم، أما عن الثدي الآخر، فيجب عليكِ سحب الحليب منه باستمرار باستخدام مضخة الثدي حتى لا يتراكم الحليب فيه مسببًا التهابات ومشكلات أنتِ في غنى عنها، وجربي كل فترة أن تعرضي على طفلكِ الثدي الذي يرفضه دون إجبار حتى لا يكره الرضاعة.

وأخيرًا، لا تقلقي بشأن اختلاف حجم ثدييكِ، فبعد الفطام ستعود الأمور لطبيعتها ولن يكون هناك فرق كبير بين الثديين.