08-2840531 عمارة الغول - الطابق الرابع

في إطار الإهتمام بالمرأة العمل النسائي بخانيونس تنفذ ورشة عن مرض السرطان

في إطار الإهتمام بالمرأة العمل النسائي بخانيونس تنفذ ورشة عن مرض السرطان

خنساء فلسطين/خانيونس

 نظمت اللجنة الثقافية في دائرة العمل النسائي لحركة الجهاد الإسلامي محافظة خانيونس ندوة صحية بعنوان "اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان" التي قدمتها ظريفة أبو طعيمة, في مسجد عمرو بن العاص بمنطقة الزنة بمشاركة كل من مسئولة المنطقة عطاف أبو ديب والكادر النسوي العامل في الدائرة والنساء المهتمات.

 وتأتي هذه الندوة في الوقت الذي تحي فيه منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) في الرابع من شباط/فبراير من كل عام اليوم العالمي للسرطان, بهدف دعم جهود المجتمع لمكافحة السرطان, وإيجاد سبل للتخفيف من انتشاره, والحد منه بين الأفراد.

 وألقت أبو ظريفة في بداية الندوة نبذة عن السرطان ومراحل تشكله حتى تكوين الأورام وأنواعها من حميد وخبيث, وأكثر الأنواع شيوعاً عند الذكور هو سرطان المثانة والكبد, بينما نجد أن سرطان الثدي والورم الليمفاوي والدم أكثر انتشاراً عند الإناث, حسب إحصائيات الصحة العالمية, مبينة الأسباب التي تؤدي للإصابة بالمرض من التدخين والمشروبات الكحولية والمدونة والتعرض للأشعة واستخدام الغازات, والالتهابات الفيروسية المزمنة, بجانب العامل الوراثي واستخدامات العوامل الكيميائية المساعدة للإصابة بالمرض.

 كما قدمت أبو ظريفة شرحا مفصلاً للأغراض العامة التي تلازم الشخص, والتأكد من الفحص بطرق عدة منها: فحص الدم, والرنين المغناطيسي, للأشعة... وغيرها من وسائل التشخيص الدالة على مؤشرات الإصابة بالمرض, بادياً بالكشف المبكر وضرورة المراجعة للتأكد من تلك الأعراض وتشخيصها حتى يمكن التدخل بالعلاج أو الجراحة حسب التشخيص.

 كما وجهت في نهاية الندوة بعض التوجيهات والنصائح للنساء الحاضرات لكي يحمن أنفسهن من هذا المرض اللعين الذي يعاني منه الكثير من أبناء مجتمعنا.

 وعبرت النساء عن سعادتهن بهذه الورشة الصحية الطبية والتوعوية التي أعطتهم الإستفادة والتوعية اللازمة بهذا المرض وكيفية الكشف المبكر والتعرف على أعراضه والإهتمام بصحتهن أكثر، متمنيات أن يكون هناك من المزيد من الورش الصحية الهادفة لرقيهن.