08-2840531 عمارة الغول - الطابق الرابع

ثقافة عامة هل تعلم

ثقافة عامة هل تعلم

ثقافة عامة هل تعلم

 

خنساء فلسطين _ وكالات

 

 

الثقافة العامة

 تُساهم الثقافة العامة بتشكيل المعالم الأصليّة للتاريخ الثقافيّ الخاص بالشعوب؛ حيث تُشكّل هذه الثقافة الشخصيّة الحضاريّة التي تجمع وتوثق المكونات الثقافيّة، كما تُساعد على بناء المجتمعات ووضع أساساتها الحضاريّة، والاجتماعيّة، والمعرفيّة؛ لذلك أصبح مفهوم الثقافة من الموضوعات المهمة التي تُشكّل مادةً أساسيّة للدراسات الأدبيّة، والاجتماعيّة، واللغويّة؛ حيث تُعدّ الثقافة العامة نوعاً من أنواع المعارف التي تنوعت تعريفاتها ومفاهيمها، فتُعتبر بعض هذه التعريفات واضحة وبسيطة، بينما تظهر تعريفات أُخرى مُعقدة وصعبة، وأدّى ذلك إلى أن تصبح الثقافة جزءاً مهماً من حياة الإنسان.

 

[١] هل تعلم اهتمّت الثقافة العامة بتوفير العديد من المعلومات في مختلف المجالات الفكريّة، فحرصت المدارس على الاستفادة من هذه المعلومات الثقافيّة؛ بهدف نقلّها لطلابها وتشجيعهم على معرفة العديد من المعارف والأفكار الجديدة بالنسبة لهم؛ لذلك ظهرت فقرة (هل تعلم؟) في مجال الإذاعة المدرسيّة، وتُعدّ من الفقرات الإذاعيّة الثابتة التي تُقدم يومياً في إذاعات المدارس، وفيما يأتي مجموعة من الموضوعات المُستخدمة في هذه الفقرة: الأدب والثقافة أنّ الحضارة السومريّة هي أول من اخترعت الكتابة في القرن الرابع ق.م.[٢] أن أول كتاب منشور يعتقد بأنه ملحمة جلجامش المكتوبة باللغة المسماريّة في حوالي سنة 3000 ق.م.[٢] أن أقدم جريدة ما زالت موجودة حتى هذا اليوم هي صحيفة وينر تسايتونج الصادرة في النمسا في عام 1703م.

 

[٢] أن صموئيل جونسون كتب في عام 1755م أول قاموس في اللغة الإنجليزيّة.

 

[٢] أن العرب يُشكّلون 5% من عدد سُكّان العالم، ولكنهم نشروا 1% من إجمالي عدد الكُتب المنشورة عالميّاً.[٢] الرياضة أنّ ألوان علم المباريات الرياضيّة الأولمبيّة هي الأصفر، والأخضر، والأزرق، والأسود، والأحمر، وتوجد على مستطيل أبيض؛ بسبب أن أحد هذه الألوان على الأقلّ يوجد على علم دولة من دول العالم.

 

[٣] أن كرة الغولف تحتوي على 336 نقطة صغيرة.[٣] أن مباريات كرة القدم هي الأكثر مشاهدةً بين الألعاب الرياضيّة العالميّة.

 

[٤] أن رياضة الملاكمة صارت من الألعاب الرياضيّة القانونيّة في عام 1901م.[٤] أن كرة الطائرة اخترعت في عام 1895م على يدّ ويليام مورغان.

[٤] أن أول سيدة تقفز من منطاد هوائيّ في عام 1799م كانت جين غارنيرين.

[٤] العلوم أنّ القمر يستمر بالابتعاد عن الأرض بنسبة قليلة من الممكن قياسها في كلّ عام.

[٣] أن بلدة كالاما التي تقع في تشيليّ تحديداً بصحراء أتاكاما لم يهطل عليها المطر مطلقاً.

[٣] أن رواد الفضاء لا يستطيعون البكاء؛ بسبب عدم وجود جاذبيّة؛ ممّا يؤدي إلى منع تدفق الدموع.

[٣] أن إعادة تدوير جرة مصنوعة من الزجاج تساهم بتوفير الطاقة لعمل التلفاز فترة ثلاث ساعات.

[٣] أن القارة القطبيّة الجنوبيّة تُعدّ القارة العالميّة الوحيدة التي لا تعيش فيها الثعابين أو الزواحف.[٣] أن البرق يضرب الكرة الأرضيّة مئة مرة في كلّ ثانية من الزمن.

[٣] معلومات عامة أنّ شبكة الإنترنت التابعة لدولة كوريا الشماليّة تحتوي على 28 موقعاً إلكترونيّاً فقط.

[٥] أن الزرافة لا تنتمي لفصيلة واحدة فقط بل تُقسم إلى أربعة أنواع.[٥] أن الحمام يستطيع التمييز بين الكلام الحقيقيّ وغير الحقيقيّ.

[٥] أن الكُركم (أحد أنواع البهارات) يُساعد على تقليل فرصة الإصابة بمرض الخرف.[٥] أن جسم الإنسان البالغ يحتوي على حواليّ 206 عظمات.

[٦] أن خلايا الدماغ البشريّ هي أطول الخلايا الحية عُمراً؛ حيث تستمر على قيد الحياة حتى وفاة الإنسان.[٦] أن رمي كُرة مصنوعة من الثلج بسرعةٍ كافية يؤدي إلى تبخرها بشكل تام عندما تضرب جداراً مصنوعاً من الطوب.

[٦] أن ما يقارب 50% من سُكّان العالم لم يتلقوا أو يرسلوا أيّ مكالمة باستخدام الهاتف.[٣] أن أول فاكس سُجلت براءة اختراعه في عام 1843م.

[٣] التاريخ أنّ الكلب يُعدّ أول من سافر في رحلةٍ إلى الفضاء.

[٧] أن البط والأغنام والديوك أول من سافرت باستخدام المنطاد الهوائيّ.

[٧] أن أول إشارة لاستخدام الصابون توجد على الألواح الطينيّة السومريّة التي تعود إلى ما يقارب 2500 سنة ق.م.[٧] أن بريطانيا هي أول دولة تحرص على إصدار طوابع البريد في عام 1840م؛ لذلك تُعدّ الطوابع البريديّة التابعة لها هي الوحيدة عالميّاً التي لا يُكتب عليها اسم بلد المنشأ.

[٧] أن هرم الجيزة الأكبر هو من عجائب الدنيا السبع القديمة التي ما زالت موجودة حتى الآن.

[٧] أن أول ناطحة سحاب عالميّة كانت عبارة عن مكتب تأمين يتكون من عشرة طوابق ويقع في شيكاغو.

[٧] الفنون أنّ لوحة الموناليزا المشهورة التي رسمها دافينشي سُرقت في عام 1912م من متحف اللوفر، وبيعت ست نُسخ منها مُطابقة للنسخة الأصليّة قبل استردادها مُجدداً.

[٨] أن تمثال الحرية في الولايات المُتحدة الأمريكيّة هو أكبر تمثال نُحاسيّ في العالم.

[٨] أن أكبر تمثال عالميّ للخيول هو زيزكوف الموجود في مدينة براغ.

[٨] أن أكبر تمثال على مستوى العالم هو الموجود في جبل روشمور الذي يُشكّل رؤوس أربعة رؤساء للولايات المُتحدة الأمريكيّة؛ وهم إبراهام لنكولن، وثيودور روزفلت، وتوماس جيفرسون، وجورج واشنطن.

[٨] أن ولاية نيوجيرسي الأمريكيّة تمتلك متحفاً خاصاً بالملاعق؛ حيث يحتوي على أكثر من 5400 ملعقة تمّ الحصول عليها من الولايات الأُخرى.

[٨] الطعام أنّ العسل هو نوع الطعام الوحيد الذي لا تنتهي صلاحيته.

[٣] أن الموز هو أكثر فاكهة شعبيّة في كافة أنحاء العالم بعد البندورة (الطماطم).

[٩] أن الجَزر لا يحتوي على الدهون.

[٩] أن الشاي اكتشف بالصدفة في سنة 2737 ق.م في الصين.

[٩] أن المياه تُشكّل 97% من البطيخ والخس، و95% من البندورة (الطماطم)، و90% من الجزر، و30% من الخبز.[