08-2840531 عمارة الغول - الطابق الرابع

تربية الأبناء : كيف تربي أبنائك بالطرق الصحيحة والسليمة ؟

تربية الأبناء : كيف تربي أبنائك بالطرق الصحيحة والسليمة ؟

تربية الأبناء : كيف تربي أبنائك بالطرق الصحيحة والسليمة ؟

 

خنساء فلسطين _ وكالات

 

كيف تربي ابنائك :

 الاساليب السوية التي يجب ان يتبعها الاب والام في تربية الابناء كي يستطيعوا ان يربوا ابنائهم بطريقة سوية دون تعرضهم لأي ضغوط نفسية ان تربية الابناء مهمة ليست سهلة على الاطلاق ولكنها في غاية الصعوبة حيث ان تربية الابناء تحتاج الي اسرة على وعي ودراية كاملة بكثير من الامور ولعل من اهم هذه الامور :

 

كيف تربي ابنائك

 العادات والتقاليد:

 يجب ان تكون الاسرة على وعى بكثير من العادات والتقاليد السائدة في المجتمع لكي تعلمها الي ابنائها بطريقة سليمة وذلك بسبب ان العادات والتقاليد تختلف من مجتمع لأخر بمعني ان ما هو مسموح ومرغوب في مجتمع يمكن ان لا يكون مسموح او مرغوب في مجتمع اخر وايضا الوقت ففي الماضي كان هناك عادات وتقاليد لم تعد موجودة في الحاضر لذلك تختلف العادات والتقاليد بفرق المكان وان لم يكن لدي الأسرة وعي بهذه الامور فان ذلك يؤدي الي تنشئة الاطفال بطريقة خاطئة.

 

 اساليب التنشئة الاجتماعية

 يجب على الاسرة ان تفرق بين اساليب التنشئة الاجتماعية السوية والخاطئة فهناك الكثير من اساليب التنشئة الاجتماعية غير السوية التي تستخدمها الاسر التي ليس لها أي دراية او سابق معرفة بالتنشئة الاجتماعية و تربية الابناء ولعل من أشهر اساليب التنشئة الاجتماعية غير السوية : - إعلانات

 - اساليب التنشئة الاجتماعية الغير السوية :

 التسلط والتشدد : حيث ان كثيرا من الوالدين يرون ان التربية السوية تأتي بالالتزام المرغم والطاعة العمياء لأوامرهم ولكن ذلك خطا كبيرا لان بذلك يكون الطفل ليس له اي راي ولا يستطيع التعبير عن أي اراء له او اتجاهات ويقوم الاباء بالتدخل في جميع شؤن ابنائهم وهذا يضعف من شخصيتهم ويكبت من طموحهم .

 التضارب في المعاملة : لعل من اهم عوامل التربية الخاطئة التضارب في المعاملة وهي ان الطفل يقع موقع الحيرة بين ما يقوله الاب في موقف وما يقوله في موقف اخر حيث ان كثيرا من الاباء يعاقبون الطفل علي موقف خطا قام به امام الناس ولا يعاقبوه على نفس الموقف وإذا كان لا يوجد أحد وهذا يعمل علي تذبذب الطفل وتشتتة وعدم معرفة الصواب من الخطأ.

 

التدليل والحماية الزائدة : ان تدليل الاباء لأبنائهم بطريقة مبالغ فيها يجعل الطفل عندما يكبر لا يستطيع الاعتماد على نفسه في كثيرا من المواقف وذلك لان الطفل في الصغر تعود على ان تقوم امة بجميع المهام التي يجب ان يقوم بقا هو وذلك لان الام والاب يكونوا قلقين على ابنائهم بطريقة مبالغ فيها. ومن أشهر اساليب التنشئة الاجتماعية السوية : الديمقراطية والتسامح : يجب ان يتسم الاباء بالديمقراطية والتسامح وعدم التسلط والتشدد ومعاملة الاطفال بطريقة تساعدهم على ازهار شخصيتهم والتعبير عن استقلاليتهم وعدم استخدام الشدة في المعاملة كل ذلك يساعد على تنشئة ابناء قادرين على التعبير عن آرائهم دون الخوف من العقاب او الايذاء. - إعلانات -  2. عدم التفرقة في المعاملة : لعل من اهم اساليب تربية الابناء هي عدم التفرقة بين الابناء في المعاملة او تمييز طفل على طفل اخر بسبب سن او جنس او أي سبب اخر وبذلك ينشأ الافراد اسوياء يتقبلون بعضهم البعض دون ظهور اي من مشاعر الكراهية او العدوان بين الاخوات.

 

  1. عدم التضارب في المعاملة : حيث يجب على كلا من الام والاب عدم ادخال العادات والتقاليد التي يعلموها لأبنائهم في مشاكلهم الشخصية وذلك عن طريق عدم الاختلاف مع بعضهم البعض في تعلم الابناء القيم الصالحة حيث ان في كثيرا من الاوقات تنهي الام ابنائها عن فعل شيء ولكن هذا الشيء يسمح به الاب لان بهذه الطريقة كما ذكرنا من قبل تولد عند الفرد كثيرا من التشتت وعدم التفرقة بين الصواب والخطأ لذلك يجب على كلا منهما ان يتفقان على العادات التي يعلموها لأبنائهم وبهذه الطريقة ينشئ الطفل بطريقة سوية دون التعرض لأي ضغوط نفسية .

 وبهذه الطريقة اذا ميز الاب والام بين هذه الاساليب وعرفوا الاساليب السوية من الاساليب الخاطئة في هذه الحالة يستطيعوا ان يربوا ابنائهم بطريقة سوية دون تعرضهم لأي ضغوط نفسية .

 

 وإذا لاحظنا فيما سبق اننا نركز على الاب والام لان هما البيئة الاساسية الاولي التي ينشا فيها الفرد ويتلقى فيها العادات والتقاليد الاولى لذلك يجب على الاسرة ان تعمل على تنشئة الافراد بطريقة تتفق مع ما هو سائد في المجتمع وما هو مناسب لها كالأسرة التي تعرف ان تفرق بين ما هو سوي وما هو غير سوي.