08-2840531 عمارة الغول - الطابق الرابع

5 نصائح فعالة لإدخال الخضراوات إلى طعام الطفل

5 نصائح فعالة لإدخال الخضراوات إلى طعام الطفل

 

5 نصائح فعالة لإدخال الخضراوات إلى طعام الطفل

 

خنساء فلسطين _ وكالات

 

تشتكي العديد من الأمهات من عدم تناول أطفالهم الخضروات بصورتهم الطبيعية. إذا شعروا بوجود

 

ها في الطعام فإنهم ينفرون منها و يفضلون الأطعمة و المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من السكر و الملح و الدهون.

 

يهتم الأطفال بمثل هذه النوعية من الأطعمة لأنها تمثل طعم و مذاق جيد وجذاب بالنسبة لهم. عندما يكتشف الطفل وجود الخضروات في الطعام يرفض تناوله و يعتقد أنها ذات مذاق سيء. تتسائل الكثير من الأمهات عن طرق أو حيل لتناول طفلها للخضروات أو لإدخاله بطرق خادعة في الطعام، كي تمنحه صحة جيدة و تمده بالطاقة التي يحتاجها جسمه. من خلال هذا المقال سوف نجيب جميع الأمهات على أسئلتها لتستطيع إدخال الخضراوات إلى طعام طفلها بطريقة مثالية و طبيعية.

 

1- الخضروات المبشورة

 

يمكنكِ عمل خدعة سحرية لكي يتناول طفلك الخضروات! ذلك عن طريق بشرها لتصبح قطع صغيرة جدًا ولا يشعر بها طفلك أثناء مضغها. بإمكانك أن تخفي الجزر و الكوسة في اللحم وفطائر البرجر التي يحبها طفلكِ. ضعي تلك الخضروات في الخبز السريع أيضًا و المصنوع من الدقيق و الحبوب الكاملة. الجزر و الكوسة من أهم الخصروات التي تفيد طفلكِ. الجزر يحتوي على المزيد من الألياف و البيتا كاروتين كما يتحول إلى فيتامين" أ " في الجسم الذي يعتبر ضروريًا جدًا للنظر و الرؤية و للحفاظ علي صحة الجلد و الأنسجة. الكوسة أيضاً غنية بالألياف وبالفيتامينات و عنصر الحديد الذي يعتبر عنصرًا ضروريًا في التفاعلات الكيميائية في الجسم. يساعد أيضًا خلايا الدم الحمراء أن تحمل الأكسجين و توزعه على جميع انحاء الجسم. الكوسة تحتوي كذلك على الفيتامين " أ " و سي" اللذان يقومان بصنع الكولاجين الذي يساعد في تضميد الجروح و دعم جدران الأوعية الدموية.

 

2- إبتكار أشكال بالخضروات

 

هذه الفكرة من أهم وأفضل الحيل ليتناول طفلكِ جميع الخضروات. قومي بإبتكار طرق و أشكال جديدة من الخضروات لكي تجذب طفلك. الأطفال يحبون اللعب بالألوان و الأشكال فقدمي الخضروات لهم بطريقة جذابة و مغرية و بصورة ملفتة. أحضري مجموعة من الخضروات بمختلف الألوان والأشكال مثل الخيار و الجزر و الكرفس و الفلفل و الباذنجان والكوسة، على هيئة لعب صغيرة لها وجه و أنف و فم و عينين. يمكنكِ عمل أشكال النجوم و الدوائر بالخضروات و قدميها على أطباق خاصة بطفلك و مزينة بالخس و الخيار و الطماطم. هذه الرسومات تلفت انتباه طفلك بشكل كبير و تساعدكِ على أن يتناولها بسهولة.

 

3- مزج الخضروات مع الفواكه

 

قومي بعمل خضروات بيوريه (مسلوقة) و امزجي معها التفاح أو البطاطا لإعطائها مذاق و طعم حلو. اخلطيهم معًا و قدميهم لطفلكِ. امزجي أي نوع من أنواع الخضروات مع عصير البرتقال أو الليمون لكي يحفزهم على تناول الخضراوات. اهرسي قطع من البسكويت مع الفراولة و الموز الغني بالبوتاسيوم و انثريها على طبق من الخضروات المتنوعة فتصبح هذه حيلة جيدة لكي يتناول طفلك الخضروات بدون أن يشعر بمذاقها. اخلطي الخضراوات مع سلطة الفواكه عن طريق هرسها او بشرها او قطعها إلى قطع صغيرة لكي لا يشعر بها. أضيفي قطع الخضراوات مع عصائر الفاكهة فمثلًا الخضروات الورقية مثل اللفت مع عصير الفراولة أو العنب. اللفت يحتوي على فيتامين "c" و على المزيد من الكالسيوم الذي يساعد في بناء عظام طفلكِ كما مزود أيضًا بفيتامين b6 الذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي تساعد في نوم الطفل.

 

4- عمل صلصات بالخضروات

 

هناك العديد من الصلصات التي يحبها طفلك و هذه الصلصات هي وسائل جيدة لإخفاء الخضروات بداخلها. يعلم الجميع مدى حب الأطفال للاسباغيتي حيث يمكنك عمل صلصة المعكرونة ثم ضيفي لها الخضروات و هي مبشورة بشر ناعم مثل الجزر و الكوسا و السبانخ. يمكنك أيضًا عمل صلصة المايونيز و تضعي بداخلها أوراق الخس أو الكرنب أو القرنبيط أو الجزر وغيرها من الخضروات المفيدة لصحة طفلك التي تساعد على تكوينه. يمكنكِ وضع تلك الخضروات و مزجها في صلصة الجبن التي يعشقها طفلكِ و تصبح ذات مذاق حلو و جذاب بالنسبة له.

 

5- مزج الخضروات مع الأطباق

 

تعتبر هذه الوسيلة جيدة وسهلة لإدخال الخضروات في جميع الأطعمة مثل الشوربات لسهولة صبها في اكواب. قومي بهرس الخضروات ومزجها بشوربة الطماطم أو الدجاج أو شوربة لسان العصفور بالسبانخ. يمكنكِ أيضًا إضافتها إلى طبق الأرز أو يمكنكِ عمل مقبلات و فطائر بالخضروات مثل فطائر الجبنة بالسبانخ أو فطائر البسلة و الجزر.

 

بكل تأكيد تعلمين مدى حب طفلكِ للبيتزا، لذا قومي بتقطيع الخضروات إلى قطع صغيرة وضيفيها إلى عجينة البيتزا. هذه حيلة ذكية لإخفاء الخضروات كما يمكنكِ إدخال الخضروات في الأطعمة ذات المذاق الحلو مثل كيكة الجزر الشهية أو الكب كيك بالجزر و الكوسة و السبانخ.